Sunday, January 19, 2014

ذكرى وفاة الفنان صلاح منصور


صلاح منصور ، يبلغ من العمر 56 عاما ، تخرج من معهد التمثيل عام 1947 بدأ حياته الفنية على المسرح المدرسى عام 1938 أثناء دراسته ، عمل محررا فى روز اليوسف عام 1940 أسس المسرح المدرسى مع زكى طليمان كون من وملاء دفعته فرقه المسرح الحر عام 1954م .
من مسرحياته : " الناس اللى تحت " و " ملك الشحاتين " و " بورعى بعد التحسينات " و" زقاق المدق " و " ياطالع الشجرة " و " رومولوس العظيم " و " زيارة السيدة العجوز" .
شارك بالتمثيل فى العديد من المسلسلات الإذاعية ، ففى عام 1947م قام بالتمثيل فى سهرة بعنوان " شهر فى الجنة " بطولة نعيمة وصفى وزهرة العلا ، وأخرج للمسرح كثيرا من المسرحيات منها " عبدالسلام أفندى" و " بين قلبين" ، أخرج البرنامج الثانى للإذاعة عددا من الروايات والمسرحيات العالمية ، شارك فى الكثير من المسلسلات التليفزيونية أخرها المسلسل الدينى " على هامش السيرة " .
حصل على العديد من الجوائز منها : أول جائزة  عام 1954 كأحسن ممثل مصرى إذاعى فى مسابقه فى مسابقه أجرتها إذاعه صوت العرب ، حصل أيضا على جائزة السينما عن دورة فى فيلم " لن أعترف " ، حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقه الأولى وحصل على جائزة الدوله التقديريه من أكاديمية الفنون ، فى أكتوبر 1978 فى الإحتفال بالعيد الفنى شغل شغل منصب مستشارا فى إدارة التربيه المسرحيه بوزارة التربيه والتعليم حتى وفاته .
تعرف على الفنان صلاح منصور من خلال لوحته التكريمية على موقع ديدبورد اول موقع عربى لتخليد ذكرى الراحلين

No comments:

Post a Comment