Sunday, January 19, 2014

ذكرى وفاة المخرج يحيى العلمى


مخرج الراحل محمد يحيى العلمى عبدالرؤوف العلمى ، يبلغ من العمر 61 عاما ، من مواليد القاهرة.
من عمالقة الإخراج التليفزيوني قدم أشهر مسلسل للتليفزيون المصري " رأفت الهجان" ، إلى جانب تقديمه لعدد من الأفلام السينمائية.
تخرج من كليه الحقوق ، حصل على دورات تدريبية فى الإخراج التليفزيوني فى ألمانيا وبريطانيا فى الستينيات. كما أنه قدم للسينما أكثر من 30 فيلماً روائياً بدأها عام 1973 بفيلم .تدرج فى المناصب الادارية بالتليفزيون حيث تولى إدارة استوديو (5) ، ثم شغل منصب رئيس قطاع الانتاج السنيمائى الى جانب عمله كنائب لرئيس قطاع الإنتاج ، ثم تولاه خلفا لممدوح الليثى على مدى أربع سنوات ونصف.
عمل يحيى العلمي بالتدريس كأستاذ غير متفرغ فى معهد السينما ومعهد الفنون المسرحية والاخراج الاذاعى وشعبة الاذاعة بالأزهر ، وأخرج العديد من الأوبريتات الغنائية، إلى جانب أنه اتجه في بعض الفترات الى السينما كمخرج فى بداية السبعينيات. وآخر منصب تولاه رئيس الانتاج الدرامي بمدينة الانتاج الاعلامي، وكان قبل ذلك رئيساً لقطاع الانتاج باتحاد الاذاعة والتلفزيون.
متزوج من الفنانة المصرية تهاني راشد وله ابنة واحدة.
من أهم أعماله التليفزيونية "أوديب" و "الايام" و "العنكبوت" و "زينب والعرش" و "العملاق"  و "دموع فى عيون وقحة" و "هو وهى" و "رأفت الهجان" و "دموع فى عيون وقحه" و "رافت الهجان" .
حظى العلمى بالكثير من مظاهر التقدير، وحصل على أكثر من جائزة، ومنها جائزة الدولة التشجيعية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة 1982، وجائزة الإنتاج من التليفزيون 1982، وجائزة مهرجان التراشيل الألمانى واتحاد الإذاعات الأفريقية 1985.
تعرف على المخرج يحيى العلمى من خلال لوحته التكريمية على موقع ديدبورد اول موقع عربى لتخليد ذكرى الراحلين

No comments:

Post a Comment