Sunday, January 12, 2014

ذكرى وفاة الكاتب احسان عبد القدوس


إحسان عبدالقدوس ، يبلغ من العمر 71 عاما ، ولد بقرية الصالحية محافظة الشرقية ، والده محمد عبد القدوس ممثلا ومؤلفا ووالدته التركية الاصل روز اليوسف مؤسسة مجلة روز اليوسف و مجلة صباح الخير.
درس إحسان في مدرسة خليل آغا بالقاهرة ، ثم في مدرسة فؤاد الأول بالقاهرة ، ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة ، تخرج إحسان من جامعة الأزهر وعمل كرئيس كتاب بالمحاكم الشرعية .
نشأ إحسان فى بيت جده لوالده الشيخ رضوان والذى كان متدينا جدا وكان يفرض على جميع العائلة الألتزام و التمسك بأوامر الدين وأداء فروضه والمحافظة على التقاليد ، بحيث كان يحرم على جميع النساء فى عائلته الخروج إلى الشرفة بدون حجاب ، وفى الوقت نفسه كانت والدته سيدة متحررة تفتح بيتها لعقد ندوات ثقافية وسياسية يشترك فيها كبار الشعراء والأدباء والسياسيين ورجال الفن .

تولى إحسان رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف ، وكان له مقالات سياسية تعرض بسببها للسجن والمعتقلات ، ومن أهم تلك القضايا " قضية الأسلحة الفاسدة " التى نبهت الرأى العام إلى خطورة الوضع ، وكذلك تعرض للأغتيال عدة مرات ، كما سجن بعد الثورة مرتين فى السجن الحربى .
فاز إحسان بالعديد من الجوائز والأوسمة فمنحه الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر وسام الأستحقاق من الدرجة الأولى ، كما منحه الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وسام الجمهورية ، وحصل على جائزة الدولة التقديرية .
تعرف على الكاتب احسان عبد القدوس من خلال لوحته التكريمية على موقع ديدبورد اول موقع عربى لتخليد ذكرى الراحلين

No comments:

Post a Comment