Thursday, October 10, 2013

زلزال 1992


دقيقتان وثلاثة و عشرون ثانية تقريبا هى مدة الزلزال الذى ضرب مصر بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر فى الساعة الرابعة عصر يوم 12 الأثنين أكتوبر عام 1992.كان مركزه جنوب غربى  القاهرة بالقرب من الفيوم و الجيزة وشهدت مصر عدة توابع له أستمرت على مدار أربعة أيام .
وكان أول كارثة طبيعية تصيب مصر و كشف أن الحكومة المصرية لم تكن مؤهلة للتعامل مع مثل هده الأزمات حيث نتج عنه وفاة أكثر من ثلاثمائة و سبعين شخص و أصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص,توزعت الخسائر على محافظات القاهرة ,القليوبية,الجيزة و الشرقية وكانت معظم ضحايا القاهرة فى عمارتين آحداهما فى المعادى والآخرى بشارع الحجاز بمصر الجديدة .

اصاب الضرر 212 من أجمالى 560 موقع أثرى فى القاهرة وسقط حجر كبير من الهرم الأكبر بالجيزة كما شهدت منطقتى بولاق و القاهرة القديمة أضرارا بالغة .كانت تركيا  فى مقدمة الدول التى قدمت مساعدات لمصرتلتها المساعدات الأمريكية واليابان والإمارات والسعودية، وأرسلت الجزائر فريق إنقاذ مدرب بمعدات وكلاب مدربة لانتشال الجثث من عمارة مصر الجديدة.
كان أبرز مشهد فى تلك الكارثة هو خروج أحد المواطنين حيًا من تحت الأنقاض بعد مرور أربعة أيام، وكان يدعى "أكثم" من سكان عمارة مصر الجديدة، واعتبر حالة نادرة تناولتها وسائل الإعلام العالمية، بعدما فقد زوجته وأبناءه وأمه فى ذات الحادث الأليم.
نتج عن هذا الحادث مصرع 370 شخص من بينهم 100 طفل وإصابة 3300 شخص .
تعرف على ملابسات الحادث بالصور والفيديوهات من خلال موقع ديدبورد أول موقع عربى لتخليد ذكرى الراحلين 

No comments:

Post a Comment