Monday, December 16, 2013

ذكرى رحيل الفنان صلاح نظمى

ذكرى رحيل الفنان صلاح نظمى




صلاح الدين احمد نظمى ، يبلغ من العمر 73 عاما ، ممثل مصرى برع فى أداء أدوار الشر وقدم شخصية الفتى أبو الدم التقيل الذى لاتستطيع أن تتحمله .
ولد فى حى محرم بك فى الإسكندرية ، تلقى تعليمه الأساسى بمدارس الإرساليات الأمريكية ، توفى والده وهو طفل رضيع – كان يعمل رئيس تحرير صحيفة وادى النيل ، تخرج من كلية الفنون التطبيقية وعمل مهندسا بهيئة التليفونات وظل بها إلى أن وصل إلى درجة مدير عام وأحيل على المعاش على 1980م ، عام 1946م بدأ صلاح نظمى بعد تخرجه من معهد الفنون المسرحية حياته الفنية فى المسرح حيث التحق بفرقةفاطمة رشدى وانتقل منها إلى مسرح رمسيس .
من أشهر وأطرف خلافات الساحة الفنية والقضائية كان القضية التي رفعها في المحاكم المصرية ضد الفنان عبد الحليم حافظ والذي قال عنه في حديث تلفزيوني: من هو صاحب أثقل دم من الفنانين؟ فقال: إنه صلاح نظمي! فما كان منه إلا أن رفع قضية ضد عبد الحليم بأن ما قاله كان عن أدائه في السينما وهذا يدل على نجاحه ورفضت المحكمة دعوى صلاح نظمى بعدما اختاره عبد الحليم حافظ فى فيلمه أبى فوق الشجرة والذى قام فيه بدور القواد .
تزوج من أرمنية تدعى أليس يعقوب والتى اشهرت اسلامها واختار لها اسم والدته السيدة رقية نظمى ولديه ابن واحد يدعى "حسين" وهو خريج المعهد العالى للفنون المسرحية .
تعرف على الفنان صلاح نظمى من خلال لوحته التكريمية على موقع ديدبورد اول موقع عربى لتخليد ذكرى الراحلين

No comments:

Post a Comment