Sunday, February 9, 2014

ذكرى وفاة الفنان عادل ادهم

ذكرى وفاة الفنان عادل ادهم



عادل ادهم ، يبلغ من العمر 67 عاما ، ولد بالإسكندرية كان والده موظفا كبيرا بالحكومة ووالدته تركية الأصل ، وعندما كان صغيرا كان يمارس ألعاب القوى ثم اختار رياضة الجمباز وتفوق فيها ومارس أيضا الملاكمة والمصارعة والسباحة ، وذاع صيته فى الإسكندرية وأطلق عليه " البرنس ".
ترك الرياضة واتجه إلى التمثيل فقد كان ممن أضفوا خصوصية وتنوعا على أدوار الشر فى السينما المصرية بعد استيفان روستى ، وشاهدهالفنان أنور وجدى وقال له " أنت لاتصلح إلا أن تمثل أمام المرأة "، وبعد فترة ابتعد عن السينما واشتغل فى بورصة القطن وظل يمارسها حتى أصبح من أشهر خبراء القطن فى بورصة الإسكندرية وبعد التأميم ترك البورصة وفكر فى السفر ولكنه لم يسافر حيث تعرف على المخرج " أحمد ضياء".
حصل على العديد من الجوائز من الهيئة العامة للسينما ، والجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، والجمعية المصرية لفن السينما ، حصل على جائزة في مهرجان الفيلم العربي  بلوس أنجلوس بأمريكا 1985م ، وتم تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عام 1994م  ، والمهرجان القومي الثاني للأفلام المصرية العام  1996م .
خاض أكثر من 10 قصص حب، ولكنه لم يتزوج سوى لمياء السحراوى عام 1973م وعندما أنتهى هذا الزواج لم يفكر فيه مرة أخرى لأنه كان يبحث عن والدته فى قلب امرأة .
من أهم أعماله " المذنبون" و " السلخانة" و" المجهول" و "الحقونا".
تعرف على الفنان عادل ادهم من خلال لوحته التكريمية على موقع ديدبورد اول موقع عربى لتخليد ذكرى الراحلين

No comments:

Post a Comment